توقع بارتفاع أسعار الزجاج وزجاج الألواح الشمسية عالميًا

في 3 كانون الثاني (يناير) ، أصدرت وزارة الصناعة وتكنولوجيا المعلومات الصينية “أسئلة وأجوبة بشأن تدابير التنفيذ لاستبدال السعة في صناعة الزجاج” ، والتي تضمنت الزجاج الخاص بالألواح الشمسية في نطاق استبدال السعة حيث انه لا يمكن إضافة سعة جديدة إلا في حالة التخلص من السعة القديمة.

الأحكام المحددة في الوثيقة هي كما يلي:

ممنوع منعا باتا تسجيل وبناء مصانع الزجاج المسطح لتوسيع الطاقة الإنتاجية. إذا كان من الضروري حقًا إنشاء مبنى جديد ، فيجب تنفيذ عملية تخفيض بديلة أو ما يعادلها لتطوير برنامج ذو كفاءه عالية لاستبدال السعة.

بالنسبة لمشاريع إنشاء الزجاج المسطح الموجودة في المناطق الحساسة بيئياً التي تحددها الدولة ، يتم تحديد مقدار الطاقة الإنتاجية المطلوب استبدالها بمعدل لا يقل عن 1.25 مرة من مشروع البناء ، ويتم استبدال المناطق الأخرى بنفس الكمية.

يجب إغلاق السعة المستخدمة لاستبدال مشروع البناء قبل تشغيل اي مصنع جديد ويجب تفكيكه وسحبه خلال عام واحد من إنشاء المصنع الجديد قيد الإنتاج.

تكون السعة المستخدمة لاستبدال المصانع هي السعة المعلنة لإغلاقها والخروج منها على بوابة الدائرة المختصة بالصناعة وتكنولوجيا المعلومات بالمقاطعة بعد 1 يناير 2018.

خلفية عن هذا القانون

  منذ عام 2019 ، زاد الطلب على الزجاج الكهروضوئي بشكل كبير لسببين:

1) مع تطور صناعة الألواح الشمسية في خارج الصين، زاد الطلب المتزايد وشركات المكونات المختلفة من طاقتها الإنتاجية ، مما أدى إلى زيادة الطلب على الزجاج الخاص بالألواح الشمسية إلى حد كبير ؛

2) يتم تفضيل الألواح البايفشال ذات الوجهين من قبل شركات الطاقة الاستثمارية بسبب أدائها الممتاز من حيث التكلفة. مما يزيد على الطلب العالمي على زجاج الألواح الشمسية.

يحد مبدأ استبدال الطاقة الإنتاجية الحالي للزجاج المسطح (بما في ذلك زجاج الألواح الشمسية) بشكل أساسي من زيادة قدرة إنتاج الزجاج للألواح الشمسية وسيصبح اقل توفرًا في المستقبل ، مما قد يزيد من سعر ه.