خطوة جديده نحو تسويق تكنولوجيا البيروفسكايت في الطاقة الشمسية

23 كانون الثاني (يناير) 2020

أيندهوفن (هولندا) ، جينك (بلجيكا) – قامت مراكز TNO و imec وجامعة أيندهوفن للتكنولوجيا وشركة سوليانس بعرض لوحًا شمسيًا بمقاس مصغر وأنتج باستخدام تكنولوجيا صناعية واجتاز هذا اللوح ثلاثة اختبارات معيارية في الطاقة الشمسية وهي اختبارات الانحلال الضوئي ،الاداء عند درجات الحرارة والرطوبة العاليتين واختبار التدوير الحراري الخاص بمدى تحمل الموصلات. هذه هي المرة الأولى التي يتم فيها اجتياز هذا الإنجاز بألواح بيروفسكايت الشمسية والتي تعتبر رخيصة نسبيا وذات كفاءة عالية ومن الممكن ان تصنع هذه الألواح إما صلبة أو مرنة وكذلك غير شفافة أو شبه شفافة مما يتيح العديد من التطبيقات كدمجها في النوافذ ، والبلاط ، والواجهات ، والطرق ، وحواجز الضوضاء ، وأسقف السيارات بالإضافة إلى ذلك ، يمكن صناعة هذه الخلايا الشمسية على خلايا CIGS التقليدية أو السيليكون ورفع الكفاءة الكلية لقيم قياسية جديدة.

الجدير ذكره ان الجيل الأول من هذه الخلايا لم يكن مستقرا وتنخفض كفاءتها خلال دقائق ولذلك يعتبر هذا إنجاز وخطوه في اتجاه دخولها إلى الصناعة.

تم تحضير ألواح البيروفسكايت على رقائق زجاجية باستخدام تقنيات صناعية و بمساحة الوحدات 100 سم مربع. الأداء الأولي لهذه الألواح كان أعلى من 10 ٪ .

تشمل اختبارات الإجهاد المطبقة 1000 ساعة من الإضاءة المستمرة بكثافة تعادل ضوء الشمس المعياري ؛ أيضا التعرض لمدة 1000 ساعة للرطوبة العالية (الرطوبة النسبية بنسبة 85 ٪) مع التعرض لدرجة حرارة 85 درجة مئوية (اختبار الحرارة الرطبة) ؛ 50 دورة حرارية من -40 درجة مئوية إلى 85 درجة مئوية (اختبار الدورات الحرارية). احتفظ أداء وحدة البيروفسكايت بنسبة 95 ٪ من أدائها الأولي ، وبالتالي ضمن حدود فقدان الكفاءة المعياري. هذه النتائج المشجعة تضع تقنية الطاقة الضوئية للأغشية الرقيقة من البيروفسكايت في خطوة واحدة اقرب نحو التسويق ، وتضع سوليانس في موقع رائد لتحقيق هذا الهدف.

المصدر :
https://www.solliance.eu/download/press-release-perovskite-solar-modules-pass-stability-tests/?wpdmdl=5925&refresh=5e2d0fcf4e8b41580011471