أول سيارة تعمل بالطاقة الشمسية من شركة Sono Motors


قدمت شركة سونو موتورز الألمانية أول سيارة كهربائية تعمل بالطاقة الشمسية يمكنها شحن نفسها عبر أشعة الشمس وبالتالي توليد طاقة إضافية لشحن البطاريات. يبلغ سعر السيارة 25 الف يورو (بما في ذلك 9500 يورو سعر بطاريات ليثيوم أيون). يمكن للسيارة أن تسير لمسافة تصل إلى 250 كم حيث تخزن الكهرباء اللازمة لقطع 34 كم من خلاياها الشمسية. تحتوي السيارة على محرك كهربائي بقوة 120 كيلو وات ويمكن أن يصل عزم الدوران إلى 290 نيوتن متر.


السمة المميزة للهيكل الخارجي هي التكامل السطحي الكامل للخلايا الشمسية، والتي تغطي المساحات على غطاء محرك السيارة ، المصدات ، الجانبين ، السقف وخلفية السيارة. تم الإعلان عن مصدر الخلايا الشمسية ذات الموصلات الخلفية في 25 فبراير من قبل شركة ڤاليو للخلايا الشمسية في فنلندا والتي ستكون مسؤولة عن توفير المكونات الشمسية المتكاملة للسيارة ذاتية الشحن بقدرة 1.2 كيلووات وتتكون من 248 خلية شمسية. ستقوم الشركة بإنتاج خلايا شمسية متطورة معروفة باسم زيبرا تم تطويرها مع مركز أبحاث الطاقة الشمسية الألماني اي أس كونزتانز. بفضل تلك الخلايا الشمسية في جسم السيارة ، يمكن للسيارة السفر مسافات تصل إلى 34 كيلومترا على الطاقة الشمسية فقط. بالإضافة إلى ذلك ، مثل السيارات الكهربائية الأخرى ، يمكن إعادة شحنها عن طريق توصيلها الى مصدر التيار الكهربائي في المنزل.
تهدف سونوموتورز إلى إنتاج حوالي 260،000 سيارة خلال فترة تبلغ ثمانية أعوام ، أو مايعادل أكثر من 100 سيارة في اليوم. حاليا ، لدى الشركة أكثر من 10000 طلب مسبق لإنتاج السيارة.

جمعت الشركة 50 مليون يورو من خلال التمويل الجماعي في أقل من 50 يومًا الشهر الماضي ، وهي الآن جاهزة لبدء الإنتاج في مصنع ساب السابق في ترولهاتان ، السويد ، في عقد تم تأمينه بالفعل في عام 2016.


تبلغ قدرة بطارية الليثيوم أيون 35 كيلووات في الساعة وتتميز بنظام يقوم بتبريد الماء. سعة البطارية كافية لتقطع السيارة مسافة 255 كم في ظل الظروف القياسية. وللسيارة محرك بقدرة 120 كيلو واط (163 حصان) مع ناقل حركة أحادي السرعة، يضمن المحرك المتزامن ثلاثي الطور سرعة تصل إلى 140 كم / ساعة. الجهد التشغيلي الأقصى للمحرك هو 400 فولت.

التصميم الداخلي للسيارة يثير الإعجاب ببساطة وأناقته. يمكن التحكم بشكل مركزي في نظام المعلومات والترفيه المزود بخدمات التنقل والحركة المتكاملة ، وذلك عبر شاشة تعمل باللمس مقاس 10 بوصة. تتيح شاشة إضافية في مقصورة القيادة للسيارة الحصول على معلومات مركزية ، مثل مجموعة الطاقة الشمسية والسرعة.

بفضل تقنية الشحن ثنائية الاتجاه ، يمكن للسيارة سحب وتخزين الطاقة ، علاوة على ذلك ، مشاركتها أيضًا حيث يمكن استخدامه عند ربطها بالمنزل لتشغيل جميع الأجهزة الإلكترونية الشائعة بقدرة تصل إلى 3.7 كيلو وات.


أيضا من خلال نشر كتيب ورشة العمل ، تأتي السيارة سينو مزودة بنظام صيانة مصمم بذكاء للسماح لأصحاب السيارات بإصلاح سياراتهم مما سيؤدي إلى الحفاظ على التكاليف منخفضة قدر الإمكان.