في اليابان، نجاح أول عملية زراعة لخلايا عضلة القلب

قال فريق من جامعة أوساكا إنه أجرى أول عملية زرع لخلايا عضلة القلب في العالم التي تم إنشاؤها من الخلايا الجذعية متعددة القدرات في تجربة سريرية طبية. يهدف يوشيكي سوا ، الأستاذ في وحدة جراحة القلب والأوعية الدموية بالجامعة ، وزملاؤه الى استخدام الخلايا الجذعية متعددة القدرات في العلاج عن طريق زرع صفائح خلايا عضلة القلب القلبية على مدي ثلاث سنوات إلى 10 مرضى يعانون من قصور القلب الخطير الناجم عن اعتلال عضلة القلب.

كخطوة أولى ، أجرى الفريق عملية جراحية ناجحة على مريض واحد هذا الشهر وقد انتقل المريض منذ ذلك الحين إلى الجناح العام في المستشفى. من المتوقع أن تنمو الخلايا الموجودة على الصفائح القابلة للتحلل والتي تعلق على سطح قلب المريض وتفرز بروتينًا يمكنه تجديد الأوعية الدموية وتحسين وظائف القلب. لقد تم اشتقاق الخلايا الجذعية متعددة القدرات بالفعل من خلايا دم المتبرعين الأصحاء وتخزينها.

يبلغ طول كل ورقة حوالي 4 إلى 5 سنتيمترات وسمكها 0.1 ملليمتر. وتمت زراعة مائة مليون خلية. سيستمر الفريق في مراقبة المريض خلال العام المقبل. وقال سوا في مؤتمر صحفي: “آمل أن تصبح (عملية الزرع) تقنية طبية تنقذ أكبر عدد ممكن من الناس ، لأنني رأيت الكثير من الأرواح التي لم أستطع إنقاذها”.